المختبرات المصنعة للأدويية ترفض توفير علاج الإلتهاب الكبدي "سي" في البلدان النامية عقب مؤتمر دولي ببانكوك الجمعة 28 شباط (فبراير) 2014

التقى في مدينة بانكوك بالتايلاند من 23 إل 26 فبراير 2014 ثمانية وثلاثون ناشطا من 22 بلدا لتوحيد الجهود في أول إجتماع عالمي للمدافعين عن الحصول على علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي". وذلك للمطالبة بالمساواة في الحصول على العلاج من ست شركات الأدوية المتعددة الجنسيات. و خلال هذه الإجتماعات رفض كل من أبفي ، وبريستول مايرز سكويب ،و جلياد ، و يانسن ،و ميرك ، و روش عن تقديم خطة لتكافؤ فرص الحصول على علاج فيروس (سي) في البلدان النامية ، وهي عدوى يمكن اليوم شفائها ومع ذلك فهي لا تزال تتسبب في أكثر من 350،000 وفيات سنويا .

نشطاء الإيدز ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية ، والناس الذين يعيشون مع الفيروس الكبدي "سي" ، واللاشخاص الذين يتعاطون للمخدرات بالحقن ، وحلفائهم ، يناضلون من أجل الحصول على جيل جديد من العقاقير تسمى الأدوية المضادة للفيروسات التي تعمل مباشرة ( DAA ) . هذه الأدوية تتيح إمكانية القضاء على فيروس (سي) حيث تصل نسبة الشفاء إلى 100 في المئة من الناس في التجارب السريرية.

جميع الشركات رفضت أن تلتزم بأي تخفيضات في الأسعار التي من شأنها أن تسمح بجعل العلاج في متناول البلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل أين يعيش أكثر من 85 في المئة من ال185 مليون شخص المتعايشين مع فيروس (سي) . حتى روش و ميرك والمنتجين لأدوية قديمة أقل فعالية ويمكن الإستغناء عنها رفضا تخفيض الأسعار إلى مستويات معقولة.

وتكاليف العلاج بالأدوية الحديثة في البلدان ذات الدخل المرتفع مثل الولايات المتحدة جد باهظة (140،000 $) ، على الرغم من كونها رخيصة لإنتاج. وفقا لتحليل من قبل خبراء أكاديميين ، يكلف إنتاج نظام كامل لعلاج شخص لمدة 12 أسبوعا أقل من 250 دولار أمريكي . وقد صرح شيبة بهورايلاتپام ، المنسق الإقليمي لشبكة آسيا والمحيط الهادئ للأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أن: "هذا المستوى من الجشع أمر لا يغتفر ، ويجعل العلاج بعيدا عن متناول الجميع تقريبا الذي يحتاجون هذه الأدوية " .

ويوضح باتا صابيلاسهڢيلي من شبكة الحد من الضرر بجورجيا أن :" معظم الناس في بلداننا لا يستطيعون تحمل كلفة العلاج التي تطلبها الشركات ونفس الشيء بالنسبة لحكوماتهم . حكومة بلدي ، مثل آخرين في منطقة أوروبا الشرقية ، بادرت بإطلاق برنامج وطني للعلاج . ولكن الارتفاع في الأسعار الخيالي المطلوب سوف يحد من ذلك. كيف يمكن للحكومات والجهات المانحة التصدي لفيروس سي إذا رفضت المختبرات الخفض من أسعار الأدوية ؟ "

الاستراتيجيات المستخدمة حاليا من قبل هذه الشركات الصيدلانية ، التي تشمل تسجيل تأخر الأدوية ، ومنح التراخيص الطوعية ، أو ما يسمى ببرامج المساعدة للمرضى ، لاتمكن من تسهيل الوصول لعلاج الوباء . وقالت لورينا دي جيانو ، المنسقة العامة لأمريكا اللاتينية في منظمة ريدلا:" ينبغي للحكومات أن تستخدم كل الوسائل المتاحة لها، بما في ذلك التراخيص الإجبارية ، لحماية الصحة العامة و توسيع نطاق الوصول إلى الأدوية الحديثة حيثما تمت حمايتها ببراأت الاختراع ".

ويبقى الناشطون الجمعويون في الميدان ملتزمون بعمق بالاستراتيجيات التي تسمح بإنتاج البدائل الجنيسة (جينيريك) . حيث مكن من قبل الوصول إلى هذه الأدوية الجنيسة ذات الأسعار المعقولة من خفض أسعار علاج فيروس نقص المناعة البشرية من 10،000 دولار إلى أقل من 100 دولار أمريكي ، وبذلك تم إنقاذ الملايين من الأرواح. الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس (سي) يستحقون الحصول على العلاج ، و لا ينبغي أن يصبحوا يوما رهينة لجشع الشركات التجارية.

1st HCV World CAB Participant List

East and Southeast Asia
Jirasak Sripramong, Thai AIDS Treatment Action Group (TTAG), Thailand
Dr. Kieu Thi Mai Huong, SCDI, Vietnam
Dr. Lisa Peiching Huang, Médecins du Monde, Vietnam
Edo Agustian, PKNI, Indonesia
Aditya Wardhana, IAC, Indonesia
Do Dang Dong, VNP+, Vietnam
Zhang Bo, Yunnan IDA, China
Thomas Cai, AIDS Care China
Odilon Couzin, Hong Kong
Shiba Phurailatpam, Thailand
Giten Khwairakpam, Thailand
Kajal Bhardwaj, India
Paul Cawthorne, Médecins Sans Frontières (MSF), Thailand
Dr. Gonzague Jourdain, Thailand

Eastern Europe/Central Asia
Paata Sabelashvili, Georgian Harm Reduction Network, Georgia
Sergey Golovin, ITPC-Russia
Ludmila Maistat, The HIV/AIDS Alliance-Ukraine

U.S./Europe
Karyn Kaplan, Treatment Action Group, United States
Tracy Swan, Treatment Action Group, United States
Khalil Elouardighi, Coalition Plus, France
Noah Metheny, Global Forum on MSM & HIV, United States
Camila Picchio, Treatment Action Group, United States
Simon Collins, HIV i-Base, United Kingdom
Chloé Forette, Médecins du Monde, France
Pauline Londeix, Act Up-Basel/ITPC, France
Jude Byrne, International Network of People Who Use Drugs (INPUD), United Kingdom
Jorrit Kabel, AIDS Fonds, The Netherlands
Els Torreele, Open Society Foundations, United States
Azzi Momenghalibaf, Open Society Foundations, United States
Tahir Amin, I-MAK, United States
Priti Radhakrishnan, I-MAK, United States

Africa
Abshiro Halake, Kenya Red Cross Society
Ed Ngoksin, Global Network of PLWHA (GNP+), South Africa

Middle East/North Africa
Heba Wanis, Egyptian Initiative for Personal Rights
Dr. Mustapha Sodqi, ALCS (Association de Lutte Contre le Sida), Morocco
Othman Mellouk, ITPC-MENA, Morocco

Islands
Nudhar Bundhoo, Prévention Information et Lutte contre le Sida (PILS), Mauritius

Latin America
Lorena Di Giano, Red Latinoamericana por el Acceso a Medicamentos – RedLAM, Argentina