جلياد: توقفي عن منع الوصول إلى الأدوية الخاصة بالتهاب الكبد الوبائي سي الاف النشطاء يحثون الشركة على تغيير سياساتها عشية إجتماع المساهمين

نيويورك ، 5 مايو 2015 - عشية الاجتماع السنوي للمساهمين بشركة الأدوية "جلياد العلوم " ، الآلاف من الناس المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (سي) وكذا الأشخاص ذوي الإصابة المزدوجة بفيروس (سي) / وفيروس فقدان المناعة البشري ، بالإضافة لحلفائهم من الأطباء و المناضلين ، يطالبون جلياد أن تعمل على تغيير سياساتها التي تمنع الملايين من الناس في البلدان النامية من الوصول إلى العلاج.

" يجب على جلياد أن توقف وفورا منعها الوصول إلى الأدوية الجنيسة الخاصة بالتهاب الكبد (سي) ذات الثمن المعقول وكذا إلغاءها التدابير الفظيعة " لمكافحة التسريب " التي تنتهك حقوق المرضى "، يقول عثمان ملوك عن الائتلاف العالمي للإستعداد للعلاج.

التهاب الكبد (سي) هو أزمة صحة عامة و عالمية و " قنبلة فيروسية موقوتة " حسب توصيف منظمة الصحة العالمية حيث قرابة 150 مليون شخص على الأقل يعيشون مع المرض. التهاب الكبد (سي) غير المعالج يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد، ثم فشل الكبد ثم إلى سرطان الكبد . في كل عام، ما لا يقل عن 700.000 شخص يموتون جراء هذه المضاعفات على الرغم من أن التهاب الكبد (سي) يمكن علاجه بسهولة وفقط في 12 أسبوعا من الأدوية-مضادات الفيروسات ذات التأثير المباشر ( DAA عن طريق الفم . ولكن معظم الناس ليس لديهم إمكانية الوصول إلى السوفوسبوفير ( Sovaldi ) أو تركيبة السوفوسبوفير و ليدباسفير (ledipasvir) أو ما يسمى(Harvoni) لأن الأسعار التي وضعتها جلياد لهذه الأدوية باهظة، ولأن كثيرا من البلدان النامية مستثناة من خطط جلياد لتوسيع نطاق العلاج .

سعر سوفوسبوفير في الولايات المتحدة الأمريكية هو 84،000 دولار أمريكي لكل دورة علاج لمدة 12 أسبوعا، حتى بالنسبة للبلدان ذات الدخل المرتفع لا يمكن تحمل مثل هاته الأسعار. وفي الوقت نفسه، يظهر بحث أجرته جامعة ليفربول أنه يمكن أن تنتج دورة علاج كاملة و لمدة 12 أسبوعا فقط ب 101دولار أمريكي.

وقد وقعت جلياد اتفاقات ترخيص مع 11 من منتجي الأدوية الهندية تفرض فيها الحدود الجغرافية وكذا البلدان التي يمكن أن تباع فيها الأدوية الخاصة بالتهاب الكبد الوبائي (سي) في صيغتها الجنيسة و بأسعار معقولة، و ذلك بدلا من إتاحة إمكانية الوصول إلى الصيغ الجنيسة لهذه الأدوية . في حين أن وباء فيروس (سي) هو أكثر تركزا في " البلدان ذات الدخل المتوسط " - والتي تمثل فيها نسبة الفقراء الذين يعيشون على أقل من 1.50 دولار أمريكي في اليوم الواحد النسبة الأعلى عالميا- جلياد ترى في هذه الدول أسواقا مربحة وليس لديها خطط لبيع هذه العلاجات النوعية بأسعار معقولة وفي 51 دولة ذات الدخل المتوسط، و التي تضم أكثر من 49 مليون شخص متعايشين مع فيروس (سي) .

"في الوقت الذي تجني فيه جلياد أرباحا قياسية من بيع هذه الأدوية الخاصة بالتهاب الكبد الوبائي (سي) و التي تقدر ب( 12.4 مليار دولار أمريكي في عام 2014 ) ، ترفض أن تقدم هذه الأدوية بأسعار معقولة، هذا العلاج الذي يمكن أن ينقد حياة أزيد من 49 مليون شخص "، تقول كارين كابلان من مجموعة العمل من أجل العلاج .

ومن المتعارف عليه و المعمول به على نطاق واسع، أن المنافسة العامة غير المقيدة هي الإستراتيجية الأكثر فعالية لخفض أسعار الأدوية. ومع ذلك ، التراخيص الطوعية لجلياد تعمل على تقييد المواد الخام التي تدخل في صناعة الأدوية ، حيث تفرض قيودا على هذه الأدوية المنقذة للحياة عن طريق تحديد أماكن بيعها، و تفرض عديد الحواجز لوصول جميع المرضى للعلاج فقط بهدف حماية أرباحها .

" جلياد يمكنها اتخاذ خطوات والآن للمضي قدما لصالح الصحة العامة و أن تسمح لملايين الناس من أن يشفوا من هذا المرض "، تقول الدكتور جنيفر كوهن ، المدير الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود / حملة منظمة أطباء بلا حدود الوصول للعلاج . " بدلا من ذلك، فقد تضخمت أسعار الأدوية وثم خلق حواجز إضافية لتوسيع نطاق الوصول للعلاج على حساب حياة الناس ".

وعلاوة على ذلك ، عملت جلياد على إقامة ما يسمى بتدابير مكافحة التسريب. التي توجب على المرضى الذين يتبثون مواطنتهم ، الإطلاع على السجلات الطبية الخاصة بهم ، و الموافقة على أن يتم تتبع و إعادة الزجاجات الفارغة كل أسبوعين أو شهريا، وفي بعض الحالات الحاجة إلى توفير المعلومات الخاصة بالوضع الفيروسي ليكون الشخص مؤهلا للحصول على الزجاجة المقبلة. هذه وغيرها من التدابير التي تنتهك خصوصية المريض وإستقلاليتة ،كما أنها تتداخل في علاقة الطبيب بالمريض و كذا علاقة المريض بالصيدلاني ، ويمكن أن تضعف نتائج الالتزام بالعلاج. برنامج جلياد هذا بالإضافة إلى الإهتمام بالمصالح التجارية هو عامل تحفيز الوحيد بالنسبة لجلياد وما عدا ذلك لا يهم.

" كما تقول جلياد انها ستدافع وبقوة عن حقوقها الخاصة بالملكية الفكرية ، نحن كذلك سندافع وبشدة عن حقوق الإنسان وكذا حقوق أولئك الذين يحتاجون إلى الوصول إلى هذه الأدوية "، يقول فيكاس أهوجا ، رئيس شبكة دلهي للناس الإيجابيين (DNP+).

عريضة قدمت إلى جلياد اليوم وندعوا فيها : "نحن أكثر من 3000 شخص مع فيروس (سي) و أطبائنا وحلفائنا ، نحث جلياد لمعالجة وفورا شروط هذه التراخيص و دعم الوصول للعلاج بأسعار معقولة ، وذلك من خلال :

  • توسيع التغطية الجغرافية للتراخيص لتشمل البلدان المتوسطة الدخل 51 التي تم استبعادها في الوقت الراهن؛
  • إزالة القيود المفروضة على المكونات الصيدلانية الفعالة (المادة الخام) التي تدخل في إنتاج سوفوسبوفير ليدباسفير ، حيث يتم ربط تكلفة (المادة الخام) بتكلفة المنتج النهائي التي تقدمها الشركات المصنعة للأدوية الجنيسة؛ و
  • تعديل تدابير مكافحة التسريب غير الأخلاقية للتأكد من أنها لا تحد أو تعيق وصول المريض للعلاج ". نحن نؤمن بتكافؤ فرص الحصول على العلاج الخاص بالتهاب الكبد الوبائي (سي) المنقذ للحياة و لجميع الذين هم في حاجة إليه

للاتصال :

Health GAP :
Brook Baker, B.Baker@neu.edu + 1(617) 259 0760 Initiative for

(Medicines, Access &Knowledge (I-MAK :
PritiRadhakrishnan, priti@i-mak.org +1 (917) 703 2876

(International Treatment Preparedness Coalition (ITPC :
Othman Mellouk, o.mellouk@gmail.com + 212 (0)6 66 45 28 11 (Morocco)

(Médecins du Monde (MdM :
Céline Grillon, celine.grillon@medecinsdumonde.net + 33 (0) 6 50 01 39 10

(Médecins Sans Frontières (MSF :
Sandra Murillo, sandra.murillo@newyork.msforg + 1 (212) 763 5765

(Treatment Action Group (TAG :
Karyn Kaplan, karyn.kaplan@treatmentactiongroup.org + 1 (646)-316-8979

Global Health Justice Partnership, Yale University :
Gregg Gonsalves, gregg.gonsalves@yale.edu + 1 (203) 606 914

ملاحظة للمحررين

- رابط للعريضة: http://www.petitionbuzz.com/PETITION

- لمزيد من العلومات حول الحد الأدنى لتكاليف إنتاج عقار إلتهاب الكبد سي دات التأثير المباشر(DAA) : van de Ven, N., Fortunak, J., Simmons, B., Ford, N., Cooke, G. S., Khoo, S. and Hill, A. (2015), Minimum target prices for production of direct-acting antivirals and associated diagnostics to combat hepatitis C virus. Hepatolog 61 : 1174–1182. doi : 10.1002/hep.27641

- الوصوﻝ العادﻝ إلى الأدوﻳة اﺍلخاصة بالتهاﺏ اﺍلكبد اﺍلفيروسي سي
عريضة لوقف برنامج چلياد المضاد للتسريب الدي ينتهك حقوق الأطباء والمرضى ويعمل فقط على حماية أرباح الشركة

- لمزيد من العلومات حول برنامج مكافحة التسريب الخاص بجلياد: http://www.msfaccess.org/content/barriers-access-and-scale-hepatitis-c-hcvreatment-gileads-anti-diversion-program

- لمزيد من العلومات حول برنامج التراخيص الطوعية لجلياد: http://www.msfaccess.org/content/fact-sheet-gileads-chronic-hepatitis-c-treatment-restrictions